منتديــــــــــــــــــــــــــات عــــــــــــــــــائلتي برعايـــــة الماكــسيمـــــــــــــوس
انت الزائر رقم

((( 4001 )))

مبرووووووووووووووك

لقد فزت معانا

انقر واستلم هديتك


منتديــــــــــــــــــــــــــات عــــــــــــــــــائلتي برعايـــــة الماكــسيمـــــــــــــوس
انت الزائر رقم

((( 4001 )))

مبرووووووووووووووك

لقد فزت معانا

انقر واستلم هديتك


منتديــــــــــــــــــــــــــات عــــــــــــــــــائلتي برعايـــــة الماكــسيمـــــــــــــوس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


اهلا ومرحبا بكم في منتديات عائلتي نتمني لكم السعاده والمتعه ونتمني منكم التسجيل معنا مع خالص تحياتي مدير المنتدي واذا قابلتكم اي صعوبه يرجي كتابتها في قسم الشكاوي اسفل المنتدي اتمني لكم قضاء أوقات ممتعه في منتداكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 (الرسوب الدراسي في المرحله الابتدائيه اسبابه وعلاجه)

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
ابو السعود
عضو جديد يسعي للاحتراف
عضو جديد يسعي للاحتراف
ابو السعود


عدد المساهمات : 59
تاريخ التسجيل : 06/03/2011

(الرسوب الدراسي في المرحله الابتدائيه اسبابه وعلاجه) Empty
مُساهمةموضوع: (الرسوب الدراسي في المرحله الابتدائيه اسبابه وعلاجه)   (الرسوب الدراسي في المرحله الابتدائيه اسبابه وعلاجه) I_icon_minitimeالأحد مارس 06, 2011 5:51 pm




السلام عليكم ورحمةالله وبركاته
محتاجكم في التالي
الموضوع (الرسوب الدراسي في المرحله الابتدائيه اسبابه وعلاجه)
ونا قاصد بكامل اي على طريقة البحث العلمي,اهداف البحث ,اهمية البحث,المراجع
عناصر البحث.الخ الخ الخ


يارب يفيدكم الاتي





اتمنى لكم التوفيق ,,

بصراحه اللى اقدر عليه هو انى جبت لك مواقع تساعدك كثيراً ان شاء الله ,,

تفضل ,,

************


التربية" تتابع تقارير دراسة الرسوب والتسرب في الابتدائي والمتوسط

كشف الوكيل المساعد بوزارة التربية والتعليم لشؤون البحوث والدراسات الدكتور علي الخبتي عن استمرار الوزارة في متابعة التقارير المرحلية للدراسة الخاصة بالرسوب والتسرب في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة من جانبين هما: الحجم والأسباب حيث تم تحديد ما نسبته حوالي 10% من مجتمع الدراسة لعام 1416هـ ومتابعة فوجين حقيقيين من الطلاب السعوديين المستجدين لنفس العام في الصفين الأول والثاني الابتدائي، وفي الصف الأول المتوسط بلغ عددهم 2400 طالب كعينة.
وأوضح الخبتي لـ "الوطن" أن التقرير المرحلي الثالث للعام الدراسي المنصرم اشتمل على 4 محاور، أوضح الأول أن عدد المدارس المستجدة بلغ 1596 مدرسة ابتدائية و633 متوسطة، فيما بلغت في المحور الثاني نسبة طلاب العينة الأصلية في المرحلة الابتدائية 0.1% في الصف الأول، و1.1% في الثاني، وفي الثالث 5.7%، والرابع 15.4%. أما في الخامس فبلغ 70.2%، وفي المرحلة المتوسطة لم يتبق من طلاب العينة إلا ما نسبته 3.7%.
وبالنسبة للمحور الثالث فقد أوضح التقرير أن أعلى نسبة للرسوب في الصف الخامس الابتدائي بلغت 2.6%. وبين المحور الرابع أن عدد المتسربين بلغ 218 طالباً في المرحلة الابتدائية بنسبة 1.6%، و 1128 طالبا في المرحلة المتوسطة بنسبة 10.8%.

وقال الدكتور الخبتي إن الأهداف المرجوة من هذه الدراسة هي التعرف على نسب الرسوب في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة بشكل عام وعلى مستوى المواد الدراسية بشكل خاص ونسب التسرب بهاتين المرحلتين، وتحديد أسباب الرسوب والتسرب بهما، والخروج بمقترحات وتوصيات لتقليص النسب. وأكد قرب انتهاء المختصين بهذه الدراسة من جمع وإعداد التوصيات والمقترحات التي من شأنها تحقيق الأهداف ومراجعتها ومتابعة تطبيقها ودعم آلية التطبيق بكل ما تحتاجه.






http://www.moudir.com/vb/showthread.php?t=78191





http://vb.shamkh.net/showthread.php?t=30241



http://www.bbs.edu.kw/Arabic/Elementary/Handbook.aspx




http://www.gulfkids.com/ar/index.php?action=show_art&id=55





****************

باحثة أيرلندية: المناهج السعودية تقوم على "احفظ ثم انس معلوماتك بعد الامتحان"

جدة: الوطن: وصفت باحثة أيرلندية المنهج الدراسي في السعودية بأنه قائم على قاعدة "تعلّم بعيدا واحفظ عن ظهر قلب لغاية وقت الامتحان وحالما تنتهي من الامتحان انس معلوماتك". جاء ذلك في جلسة مقارنة بين المناهج الدراسية في السعودية وأيرلندا استضافها منتدى "المكية" خلال الأسبوع المنصرم وعملت عليها الباحثة الأيرلندية المسلمة وفاء دونيليون التي أقامت في السعودية منذ عام 1982 حتى عام 2000 حيث انتقلت إلى أيرلندا وعملت في إدارة المدرسة الإسلامية الوطنية الأيرلندية حتى عام 2003 قبل أن تنتقل للعمل اختصاصية نفسية لذوي الاحتياجات الخاصة حاليا. وأشارت دونيليون إلى ما اعتبرته سلبيات النظام التعليمي ما يدفع كثيراً من الأسر إلى التفكير في تدريس أبنائهم في الخارج ، طارحة استشهادات منها " طبيعة الحياة في السعودية حيث الأسواق تظل مفتوحة والشوارع مليئة لوقت متأخر بالناس الذين ينامون متأخرين، وربما يعيش معهم أطفال المدارس هذا السهر، وربما ذهبوا إلى المدرسة دون غذاء وتناول طعام الإفطار مما يؤثر في تلقيهم التعليمي وقدراتهم الذهنية وغالبا ما تكون أدمغتهم غير يقظة".

وذكرت الباحثة أن الطالب في المرحلة الثانوية في السعودية يملك الكثير من الموضوعات في المنهج أما الطالب في أيرلندا فاختياراته محدودة بين 6-8 موضوعات، مما يبعدهم عن سلبية التلقين والحفظ فقط ودعت دونيليون رجال الأعمال إلى تبني فكرة إنشاء قناة تعليمية سعودية، تدمج أفلام برامج تعليمية مع برامج التسلية الظريفة.

يشار إلى أن آخر تقارير الاتحاد الأوروبي صنفت التعليم في أيرلندا في المرتبة الأولى كأقوى نظم للتعليم أوروبياً، عوضا عن أن دخل الفرد الأيرلندي يعتبر الثاني أوروبياً بعد السويد.

الوطن السعودية 22/4/2006



**************


وهذا موضوع خاصه بالثانوية فقط للفائده ,,

الرسوب المتعمد وماهي أسبابه

باتت السنة الثالثة الثانوية عاماً للقلق والتوتر, للطلاب وأهلهم على السواء, فبناء على نتيجة تلك السنة يتقرر مستقبل الطالب ويتحدد مصيره.
ومن المفروغ منه أن الطلاب أصناف, فمنهم من لديه طموح عال يصحبه إدراك ناضج, وعزيمة قوية, فيجد ويجتهد ليرضي ذاته ويبلغ طموحاته. ومنهم من لديه الطموح, لكنه طموح (حاف) لا يصحبه من المؤهلات الفطرية ما يعين صاحبه على بلوغه, فيتعذر عليه تحقيق ما يطمح إليه, أو على الأقل يتعثر عدة مرات قبل أن يصل إلى غايته.
هناك طلاب يطمحون أن يلتحقوا بالجامعة أو بتخصصات صعب الالتحاق بها, لكنهم لا يبذلون جهداً كافياً لبلوغ ذلك, فهم لا يستطيعون إرغام أنفسهم على العمل الشاق, ولا يملكون موهبة الصبر والجلد على مشقة طلب العلم, فتكون النتيجة أن تأتي معدلاتهم في اختبار الفصل الأول مناقضة لطموحهم, فيصيبهم الإحباط والاكتئاب, حيث أنهم لم يحققوا ما يودون, وفي نفس الوقت هم غير راغبين في السير في اتجاه آخر. وأمثال هؤلاء الطلاب غالباً ما يُفكرون في إعادة دراسة السنة الثالثة لتحسين نتائجهم ورفع معدلاتهم, ولكن لكونهم يعرفون أن النظام لا يسمح للطالب الذي يجتاز اختبار السنة الدراسية أن يعيدها, فإنهم يقررون بينهم وبين أنفسهم عدم اجتياز الاختبار النهائي ليكونوا ضمن الراسبين فيسمح لهم بفرصة أخرى.
وغني عن القول, ان تعمد هؤلاء الطلاب الرسوب وإعادتهم مرة أخرى لعام كامل قضوه في المدرسة, يُشكل عبئاً اقتصادياً على وزارة التربية والتعليم لا مبرر له. ولو أن الوزارة سمحت للطلاب الراغبين في تحسين معدلاتهم بإعادة السنة الثالثة بشرط أن يتم ذلك في غير المدارس الحكومية, لأمكن تحقيق الأمرين: إعطاء فرصة الإعادة لمن أراد من الطلاب, وتوفير النفقات على المدارس العامة. إضافة إلى أن إعادة العام الدراسي للطلاب الذين لم تقبلهم الجامعات فيه نفع لأولئك الطلاب ولمجتمعهم, فهو إن لم يحسن من مستوى تحصيلهم العلمي, فإنه على أضعف الإيمان, يحفظهم من الفراغ والتسكع والوقوع في شر التبطل, خاصة في مثل هذه الأيام التي ليس من السهل فيها الحصول على عمل لمن هو في مثل سنهم وما يحملونه من مؤهلات بسيطة.



* نقلاً عن جريدة عكاظ ، 17 فبراير 2004م


وهنا المزيد

http://search.yahoo.com/search?p=%D8...=yfp-t-427&b=1



طبعاً قد تجد مواضيع ليس له علاقة مباشرة ولكن تابع المنهجية وكيفية الترتيب وتفصيل المشكلة وما الى ذالك ,,

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M@XIMOUS
المـديـــر
المـديـــر
M@XIMOUS


عدد المساهمات : 1100
تاريخ الميلاد : 21/03/1990
تاريخ التسجيل : 05/03/2011
العمر : 34
الموقع : https://myfamilly.yoo7.com/
المزاج : الحمد لله زي الفل

(الرسوب الدراسي في المرحله الابتدائيه اسبابه وعلاجه) Empty
مُساهمةموضوع: رد: (الرسوب الدراسي في المرحله الابتدائيه اسبابه وعلاجه)   (الرسوب الدراسي في المرحله الابتدائيه اسبابه وعلاجه) I_icon_minitimeالجمعة مارس 18, 2011 11:17 pm




تسلم ايديك حبيبي

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://myfamilly.yoo7.com
 
(الرسوب الدراسي في المرحله الابتدائيه اسبابه وعلاجه)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديــــــــــــــــــــــــــات عــــــــــــــــــائلتي برعايـــــة الماكــسيمـــــــــــــوس :: الــمــنــتــدا الـتـعـلـيـمـــــــــــــــــي (( المدرســــــــــــة ))-
انتقل الى: